عقال | OAQL
رواد الأعمال | الأسئلة الشائعة

 الأسئلة الشائعة

تحقق من الأسئلة الأكثر شيوعًا لرواد الأعمال

استفسار !

لم تجد استفسارك، يسعدنا في عقال الاجابة على جميع استفساراتكم، فلا تتردد بالتواصل معنا.

مــــــا قــبل تقديم  الفرصة الاستثمارية

● فريق متميّز قادر على قيادة الشركة ومتكامل الخبرات والمهارات
● منتج ابتكاري ورقمي تم إطلاقه وقابل للتطوير والنمو السريع
● نموذج عمل مثبت بتحقيق المبيعات
● ميزة تنافسية واضحة
● خطة تمويل مدروسة
● تفرّغ الفريق المؤسسي أو على استعداد للالتزام الكامل لقيادة الشركة الريادية
● مرحلة الشركة الناشئة هي من البذرة حتى جولة أ

نعم، مع مراعاة تقديم كل فرصة في طلب منفصل.

لا يمكنك ذلك، حيث تتبع جميع فروع عقال معايير التقييم ذاتها في تقييم الفرص، فإن التقييم الذي تحصل عليه أي فرصة في فرع معين، هو التقييم الذي ستحصل عليه عند التقديم لفرع آخر مالم يطرأ أي تغيير جذري على الفرصة والعرض الاستثماري لها.

دائمًا نشجع روّاد الأعمال من مؤسسي الشركات الريادية التي تم رفضها مسبقًا، على التقديم مرة أخرى بعد العمل على الملاحظات التي تم توفيرها لهم خلال التقييم السابق، وبعد إحداث التطوير الفارق على الشركة والعرض الاستثماري.

وجود هذه الدراسات يعتبر إضافة مفيدة لفرصتك، ولكنها ليست شرطًا لقبولها.

يمكنك التقديم، ولكن فرصة الحصول على استثمار تكون أعلى للشركات التي تطمح إلى التوسع في السوق السعودية أو خدمة السوق السعودي بشكل مباشر.

بـــــــعد تقديم  الفرصة الاستثمارية

عملية التقييم تمر بمرحلتين مراحل رئيسية:
● مرحلة التقييم الأولي؛ وتعتمد بشكل كامل على المعطيات المكتوبة في نموذج التقديم.كما يتم خلالها إجراء مكالمة مع رائد/ة الأعمال للاستيضاح والاجابة على بعض التساؤلات. ونجاحك في هذه المرحلة يؤهلك لحضور المقابلة الشخصية للعرض على لجنة الفرص.

●  مرحلة المقابلة الشخصية (العرض على لجنة الفرص)؛ تقوم فيها بعرض فرصتك الاستثمارية على لجنة الفرص.وهذه المرحلة تؤهلك، في حال تخطيها، إلى العرض على المستثمرين ضمن لقاءات عقال الدورية.

عادة ما يستغرق الحصول على نتيجة التقييم الأولي 2-3 أسابيع، أما المرحلة الثانية فستحصل على نتيجتها بعد 3 أيام كحد أقصى.
إن لم تحصل على الرد خلال هذه المدة فيمكنك التواصل عبر البريد الإلكتروني info@oqal.org، للاستعلام عن النتيجة.

يتم تقييم الفرص الاستثمارية وطلبات التقديم بشكل دوري، وأخذ الإجراءات اللازم خلال 2-3 أسابيع، كما يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني info@oqal.org في حال لم يتم استلام أي تحديث عن الفرصة خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب.

نعم يمكنك ذلك، ولكن ننوه على أهميّة التأكد من تعبئة الطلب كاملًا والتحقق من دقة وصحة المعلومات لتجنّب رفض طلبك في حال لم يكن مكتملًا.

تجتمع لجنة الفرص لمقابلة الرياديين مرة إلى مرتين شهريًا، كما يتم التنسيق مع روّاد الأعمال المرشحين واخطارهم بالمواعيد قبل كل اجتماع بفترة كافية.

نحن نقدم دائمًا دليلًا توجيهيًا للمرشحين قبل المقابلة، وعملك بتلك التوجيهات يضمن لك التزامك بالوقت المسموح لك وكذلك شمولية عرضك أمام اللجنة.

ستحصل أولاً على 5-7 دقائق لعرض فرصتك الاستثمارية على اللجنة بدون مقاطعة، ومن ثم ستناقشك اللجنة في 10-15 دقيقة أخرى كحد أقصى.

بـــــعد العرض  على المستثمرين

يتم ربط المستثمرين المهتمين بالاستثمار في الشركات المعروضة بروّاد الأعمال من مؤسسي تلك الشركات لبدء عملية المناقشات والتفاوض، كما يتم ربط المستثمرين بمستثمرين آخرين مهتمين بذات الفرصة الاستثمارية لتنسيق التعاون للاستثمار المشترك.

نعم يمكنك التحفظ عن الإجابة على بعض الأسئلة التي ترى أفضلية مناقشتها بشكل فردي مع المستثمر.

يكتفى بأحد أفراد الفريق المؤسس لتقديم العرض والإجابة على أسئلة المستثمرين بالنيابة عن الفريق، مراعاةً للمدة الزمنية المحددة للعرض وللمحافظة على ترابط وتسلسل الأفكار ضمن العرض.

ندعم في عقال روّادنا بالربط والتنسيق مع المستثمرين المهتمين، تمكين الحصول على رخصة ريادة الأعمال للشركات الأجنبية للتوسع في السوق السعودي، بالإضافة إلى تيسير إكمال الجولات الاستثمارية عبر برنامج الاستثمار بالمشاركة من الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

أســـئلة عامــة 

عقال منصة وقفية -غير هادفة للربح- تربط روّاد الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة الريادية بالمستثمرين الملائكيين، وعليه يقوم المستثمر (عضو عقال) بالاستثمار الجريء في الشركات التي تناسب استراتيجيته الاستثمارية.

نستهدف في عقال الشركات الناشئة الريادية في مرحلتي البذرة وحتى الجولة أ، فلا يكاد يتجاوز المبلغ الاستثماري 7 مليون ريال سعودي لكل جولة استثمارية.

لا تقدم عقال القروض التمويلية، ولكن توفر استثمارًا بالشراكة مع روّاد الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة الريادية.

تقدم عقال الجلسات الإرشادية لروّاد الأعمال والشركات الناشئة المحتمل تأهلها إلى العرض في لقاءات عقال، ولكنها تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات والتحسينات على أجزاء من العرض الاستثماري لتظهر بجاهزية أكبر. ولا توفر عقال الجلسات الاستشارية أو الإرشادية العامة.

تستغرق العملية كاملةً ما يقارب 4-7 أسابيع، يتم خلالها مراجعة الطلبات والتحقق منها ثم إجراء المقابلات للحصول على تقييم لجنة الفرص ومن ثم التجهيز للعرض ضمن لقاءات عقال.

لا تحصل عقال على أية رسوم مقابل العملية الاستثمارية، ونحرص على توفير الدعم اللازم لكل من المستثمرين وروّاد الأعمال حتى إتمام الصفقة الاستثمارية.

تقوم لجنة الفرص بعمل المقابلات الشخصية لروّاد الأعمال وتقييم الفرص الاستثمارية والحكم في مدى تأهلها وجاهزيتها للعرض على المستثمرين (بقية أعضاء عقال)، وتتكون اللجنة من مستثمرين (أعضاء عقال) من خلفيات معرفية مختلفة تشمل الجوانب التقنية، الإدارية، المالية ونحوها.

هي لقاءات خاصة بمستثمري عقال ويتم خلالها استعراض عدد من الشركات الريادية الناشئة، ويتم بناءً عليها الربط بين روّاد الأعمال والمستثمرين بحسب اهتمامهم الاستثماري بفرصة (شركة) عن أخرى.

غالبًا ما يأخذ الطلب بين أسبوعين حتى شهر لإتمام تقييمه والعرض على المستثمرين. بعد ذلك تختلف المدة بحسب مدة التفاوض بين رائد الأعمال والمستثمرين.