مذكرة عقال

مذكرة عقال  المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

هي مذكرة مبتكرة يمكن أن تحدث ثورة في استثمارات المراحل المبكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مذكرة عقال هي أول مذكرة موحدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية على غرار أدوات التمويل ومذكرات الأسهم المستقبلية الأخرى، مثل 500 Startups KISS و YCombinator SAFE ، حيث يتم هيكلة الاستثمار الأولي كدين قبل تحويله إلى حقوق ملكية وأسهم في المستقبل. ويمكن تلخيص المزايا الرئيسية الثلاث للمذكرة في:

  1. توافقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية .
  2. توفرها باللغتين العربية والإنجليزية .
  3. توافقها مع الأنظمة التشريعية السعودية والإنجليزية.

 

وتوفر هذه المذكرة للمستثمرين والشركات الناشئة على حد سواء حلاً لتبسيط جولات الاستثمار وتبسيط إتمام الصفقات على أسس متوافقة مع الشريعة. حيث يتم تحويل الاستثمار إلى حقوق ملكية مستقبلًا على غرار الأدوات الأخرى الحالية مثل KISS أو SAFE، ولكن مدعومة بوثائق موحدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية.”

ماهي  

مذكرة عقال

هي وثيقة وأداة استثمارية متعارف عليها في المراحل الأولية للاستثمار في الشركات الناشئة الريادية. وهي اتفاقية توقعها الشركة الناشئة مع المستثمر تتلخص بقيام المستثمر بتمويل الشركة بمبلغ معين على هيئة قرض حسن، على أن يكون للمستثمر الحق بتحويل هذا القرض إلى أسهم ملكية بعد توافر شروط معينة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

كيف تمت هيكلة المذكرة

لتكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؟​

تمت هيكلة الاتفاقية لتتكون من جزئين رئيسيين

أولاً:

الاستثمار كقرض حسن

هذا الشق يشمل وثيقة موحدة مشتقة من اتفاقيات الأسهم المستقبلية الدارج استخدامها والمعتمدة بدرجة عالية من قبل المؤسسين والمستثمرين، حيث يتم الاستثمار عبر توفير دين بدون فوائد (قرض حسن) للشركات الناشئة.

ثانيًا:

الوعد ببيع الأسهم والتملك

هذا الشق يشمل وثيقة موحدة تتضمن آليات التحويل إلى حصص ملكية وأسهم في الشركات، حيث يضمن أن للمستثمر الحق في خيار تحويل القرض الحسن (الدين) إلى أسهم في الجولات الاستثمارية المستقبلية المسعرّة. وذات التقييم المحدد.

الشركاء الداعمون